TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تفاعلت أسعار الذهب في الإمارات مع خفض معدل الفائدة؟

كيف تفاعلت أسعار الذهب في الإمارات مع خفض معدل الفائدة؟
مشغولات ذهبية

مباشر - إيناس بهجتعادت أسعار الذهب في الإمارات للصعود مجدداً بعد قرار خفض الفائدة بالدولة تماشياً مع خطوة مفاجئة من قبل الفيدرالي الأمريكي.

وبحسب إحصائية أجراها "مباشر" على أسعار المشغولات الذهبية بالإمارات خلال الفترة من 2 مارس/آذار قبل تخفيض الفائدة وحتى اليوم 5 مارس/ آذار الجاري، بلغت نسبة صعود المشغولات الذهبية بالإمارات إلى 3.1 في المائة.

وتجاوباً مع الظروف الراهنة حيال فيروس كورونا، خفض الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة الأساسي في قرار مفاجئ يوم الثلاثاء الماضي الموافق 3 مارس/آذار الجاري بنحو 50 نقطة أساس ليصل إلى مستوى يتراوح بين 1 في المائة إلى 1.25 في المائة.

وعلى إثر ذلك خفض المركزي الإماراتي الفائدة في نفس اليوم ما أثار المخاوف لدى المستثمرين من تأثيرات الفيروس على الاقتصاد، خاصة مع إعلانه تعميم للبنوك بضمان الحماية اللازمة للمستهلكين، والحفاظ على استقرار النظام المصرفي، والمراقبة المستمرة للوضع الائتماني في الدولة بهدف خفض التأثيرات السلبية لتفشي فيروس كورونا (كوفيد 19).

وعادة ما يلجأ المستثمرون إلى المعدن الأصفر الذي يعد أكثر الملاذات الآمنة استثماراً بالأصول في أوقات التوترات والمخاوف الشديدة حول العالم من ركود الاقتصاد العالمي.

ووفقاً للإحصائية، سجل عيار 24 سعر اليوم 193.84 درهم اليوم الخميس، مقارنة بــنحو 188.03 درهم يوم 2 مارس/آذار قبل تخفيض الفائدة، مرتفعاً 5.81 درهم.

وارتفع سعر عيار 22 إلى 169.61 درهم اليوم، من 164.52 درهم قبل تخفيض الفائدة، بصعود بقيمة 5.09 درهم.

وزاد عيار 21 قيمة 4.36 درهم إلى 145.38 درهم، مقابل 141.02 درهم قبل تخفيض الفائدة، كما سجل عيار 18 سعر 113.01 درهم، بعد أن سجل 109.62 درهم بارتفاع 3.39 درهم.

وسجلت أوقية الذهب سعر 6.03 ألف درهم، بعد أن بلغ سعره عند 5.85 ألف درهم نهاية الشهر الماضي، صاعدة 180 درهماً.

وبلغ سعر كيلو الذهب نحو 193.84 ألف درهم، مقابل 188.03 ألف درهم، مسجلاً ارتفاعاً بقيمة 5.81 ألف درهم.

نتيجة بحث الصور عن مشغولات ذهبية

وكذلك زاد سعر الجنيه الذهب 50 درهماً إلى نحو 1.55 ألف درهم مقابل 1.5 ألف درهم قبل تخفيض الفائدة.

يُشار إلى أن منظمة الصحة العالمية قررت رفع تقييم مخاطر فيروس الكورونا إلى مستوى "مرتفع للغاية" على الصعيد العالمي، وسط انتشاره في نحو 73 دولة.

وتزايدت حالات الإصابة بالفيروس داخل الإمارات، حيث وصل إجمالي عدد الحالات المعلن عنها في الإمارات 27 حالة شفي منها 5 حالات أعلن عنها مسبقاً.

أما على المستوى العالمي، فقد زاد عدد الإصابات إلى 80.270 ألف شخص، ووفاة 2981 شخصاً منذ تفشي الفيروس في أواخر العام الماضي في 73 دولة حول العالم، بحسب لجنة الصحة الوطنية في الصين.

بدورها أكدت عضو بنك الاحتياطي الفيدرالي "لوريتا ميتسر" أن قرار خفض معدل الفائدة المفاجئ لم يكن مدفوعاً بالاستسلام إلى السوق لكن تم أخذ ذلك في الاعتبار.

ونوهت "لوريتا ميستر" بأن المخاطر المحيطة بالتوقعات قد ارتفعت بشكل كبير، مع الإشارة إلى أنه لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن مسار الفيروس المميت "كورونا" وتأثيره.

ورأى كبير الاقتصاديين في وكالة موديز "مارك زاندي"، أن قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدل الفائدة الأمريكية بشكل مفاجئ تسبب في رد فعل معاكس لرغبة البنك المركزي، لافتاً إلى أنه يعد الخيار الصحيح للسياسة النقدية، ولكن الطريقة الذي اتخذ بها البنك قراره كانت خاطئة.

وفيروس "كورونا" الذي يشبه الالتهاب الرئوي، تم اكتشافه لأول مرة في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي في مدينة "ووهان" الصينية التي تعد عاصمة مقاطعة هوبي.

ومنذ ذلك الحين انتشر الفيروس خارج "ووهان"، التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، إلى مدن رئيسية أخرى مثل: بكين، وشانغهاي، وماكاو، وهونج كونج.

وبتلك الأداء تتلاشى انخفاضات المشغولات الذهبية التي سجلتها خلال تعاملات شهر فبراير/شباط من العام 2020 في مشهد سيطر عليه الارتباك والغموض وانعدام الثقة بالاقتصاد العالمي، بسبب توترات متزايدة وهلع لدى المستثمرين قادتهم إلى التخلي عن كل استثماراتهم بجميع أسواق الأسهم وحتى الملاذات الآمنة.

وخلال يناير/كانون الثاني الماضي، شهدت أسعار المشغولات الذهبية بالإمارات صعوداً بنسبة 4.8 في المائة، مقارنة بــنهاية شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2019.

ويعود انتعاش أسعار المشغولات الذهبية بهذا التوقيت إلى عدة عوامل تكمن في نشوء حالات عدم يقين بشأن الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين وإتمام صفقة البريكست، بجانب التوترات الجيوسياسية التي شهدها العالم مع مطلع العام الجديد بين إيران والولايات المتحدة عقب مقتل السليماني، إضافة إلى بداية المخاوف جراء تفشي فيروس كورونا.

ويراقب المستثمرون المزيد من التحفيز النقدي خاصة بعد قرار الفيدرالي بخفض معدلات الفائدة للمساعدة في حماية الاقتصاد من أضرار تفشي الكورونا، الذي أدى إلى ارتفاع المعدن النفيس في تسوية تعاملات الثلاثاء بأكثر من 49 دولاراً.

وكان المعدن النفيس قد ارتفع في تسوية تعاملات الثلاثاء الموافق 3 مارس/آذار بأكثر من 49 دولاراً مسجلاً أكبر صعود منذ منتصف عام 2019 بعد قرار الفيدرالي.

ترشيحات:

تحليل.. كورونا قد يدفع سعر الذهب لصعود قوي عالمياً

تحليل.. مخاوف "كورونا" تقود الأسهم الإماراتية لخسارة 16 مليار درهم

22.5 طن حيازة الإمارات من الذهب خلال يناير

23% انخفاضاً بحسابات المستثمرين الجدد في بورصة دبي منذ مطلع 2020

10 شركات وساطة تقتنص 82% من تداولات سوق دبي

عقب تخفيض الفائدة.. أداء سلبي يُخيم على الأسهم الإماراتية الكبرى